-->
دليل المحاسبين والمراجعين دليل المحاسبين والمراجعين
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

توماس كوك تعلن إفلاسها رسميا فى ضربة قاسية لقطاع السياحة الأوروبى


توماس كوك تعلن إفلاسها رسميا فى ضربة قاسية لقطاع السياحة الأوروبى

أعلنت مجموعة السياحة والسفر البريطانية "توماس كوك"، عن إفلاسها، بعد فشلها فى عطلة نهاية الأسبوع فى جمع الأموال اللازمة للإبقاء على المجموعة.
وقالت المجموعة فى بيان، نشرته عبر حسابها على تويتر: "نأسف للإعلان عن توقف توماس كوك عن التداول فورًا"، مضيفة: "على الرغم من الجهود الكبيرة، لم تسفر المناقشات عن اتفاق بين المساهمين والممولين الجدد المحتملين، لذلك خلص مجلس إدارة الشركة إلى أنه ليس لديه خيار سوى اتخاذ خطوات للدخول فى التصفية إلزامية بشكل فورى".

 
ووفقا لوكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك"، سيكون على "توماس كوك" أن تنظم فورا عملية إعادة 600 ألف سائح من المتعاملين معها حول العالم، بينهم 150 ألف سائح بريطانى، ما سيشكل أكبر عملية من هذا النوع منذ الحرب العالمية الثانية.

وحاولت المجموعة جمع 200 مليون جنيه استرلينى، بما يعادل "227 مليون يورو" إضافى، لتجنب انهيارها بعدما واجهت الشركة البريطانية الرائدة فى مجال السفر صعوبات سببها المنافسة من مواقع إلكترونية خاصة بالسفر، وقلق المسافرين من ملف بريكست.
وعند نشر بيانات المجموعة المالية فى أبريل، ألقى رئيس المجموعة، بيتر فانك هاوسر، باللوم على بريكست الذى تسبب بإغراق ميزانية الشركة وأدى إلى تكبدها خسارات كبيرة، خصوصا لأن الزبائن أرجأوا رحلاتهم، مع عدم معرفتهم بما سيؤول إليه ملف الخروج من الاتحاد الأوروبى.

ويعمل فى "توماس كوك" نحو 22 ألف شخص حول العالم ولديها أكثر من 20 مليون زبون، ويشكل إفلاسها ضربة قاسية لقطاع السياحة الأوروبى.
توماس كوك تعلن إفلاسها رسميا فى ضربة قاسية لقطاع السياحة الأوروبى

ويعرض 9000 وظيفة بريطانية للخطر.. توماس كوك فى محدثات لتجنب انهيار يؤثر على 150 ألف بريطانى فى الخارج

سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية على محدثات شركة "توماس كوك" الأخيرة بشأن مستقبلها، وقالت إن الشركة أجرت مناقشات جديدة صباح اليوم فى محاولة لتجنب الانهيار الذى سيؤثر على 150 ألف من المصطافين فى المملكة المتحدة فى الخارج ويعرض 9000 وظيفة بريطانية للخطر.

وكان  براندون لويس، وزير الدولة للأمن فى بريطانيا، أعرب عن أمله  أن تخلص المحادثات بشأن مستقبل شركة توماس كوك للرحلات إلى نتيجة إيجابية.

وتكافح أقدم شركة سفر فى العالم من أجل البقاء بعد أن هدد المقرضون بإلغاء صفقة إنقاذ يجرى الإعداد لها منذ شهور.

وقال لويس لقناة سكاى نيوز حين سُئل عن المناقشات "أتمنى التوصل إلى نتيجة إيجابية" ورفض التعليق بخصوص الخطوات التى ستكون الحكومة مستعدة لتبنيها.

وتواجه شركة السفر مخاطر الفشل الإدراى الوشيك ما لم تجد 200 مليون جنيه إسترلينى كأموال إضافية. تستعد الحكومة البريطانية والوكالة الدولية لمراقبة الطيران لإطلاق خطة إنقاذ تحمل اسم عملية ماترهورن.


 
وقال وزير الخارجية، دومينيك راب، إن الحكومة لديها خطط طوارئ للركاب في حالة فشل محادثات الإنقاذ، وسعت إلى طمأنة المصطافين أنهم لن ينتهي بهم المطاف في الخارج. ومع ذلك ، قلل من احتمال وجود خطة إنقاذ حكومية للشركة.


وأوضح لـ"بى بى سى"، "كنا ننتظر لنرى ونأمل أن [توماس كوك] يمكن أن تستمر ولكن على أي حال ، لدينا تخطيط للطوارئ للتأكد من أنه يمكننا في أي سيناريو من أسوأ الحالات دعم جميع أولئك الذين ربما تقطعت بهم السبل ."


ودار الاجتماع الأخير فى مكاتب شركة Slaughter & May فى لندن، حيث ضم المشاركون دائنى شركة توماس كوك، وأكبر مساهم فيها، شركة Fosun الصينية. جاء ذلك فى الوقت الذى أفاد فيه المصطافون فى أحد الفنادق في تونس أنه تم احتجازه من قبل حراس الأمن، حيث طلب الفندق أموالًا إضافية، خوفًا من عدم دفعها من قبل توماس كوك.

وزير بريطانى يأمل أن تصل محادثات توماس كوك لنتيجة إيجابية

قال براندون لويس، وزير الدولة للأمن فى بريطانيا، إنه يأمل أن تخلص المحادثات بشأن مستقبل شركة توماس كوك للرحلات إلى نتيجة إيجابية اليوم الأحد.

وتكافح أقدم شركة سفر فى العالم من أجل البقاء بعد أن هدد المقرضون بإلغاء صفقة إنقاذ يجرى الإعداد لها منذ شهور.

وقال لويس لقناة سكاى نيوز حين سُئل عن المناقشات "أتمنى التوصل إلى نتيجة إيجابية" ورفض التعليق بخصوص الخطوات التى ستكون الحكومة مستعدة لتبنيها.

وكيل توماس كوك البريطانية بمصر يستهدف زيادة السائحين 30-35% في 2019

قال حسام الشاعر رئيس مجلس إدارة مجموعة بلوسكاي للسياحة، وكيل توماس كوك البريطانية في مصر، إن شركته تستهدف زيادة عدد سائحيها الوافدين إلى مصر بنسبة تتراوح بين 30 و35% هذا العام.

وجذبت مجموعة بلوسكاى نحو 480 ألف سائح إلى مصر في عام 2018.

وقال الشاعر في مقابلة مع رويترز على هامش مؤتمر سياحي عُقد في القاهرة هذا الأسبوع إن "التدفقات السياحية الوافدة لمصر خلال العام الجاري واعدة وتنبئ بارتفاع التدفقات بنحو 30% عن العام الماضي".

وقفزت أعداد السائحين الوافدين للبلاد بنسبة 47.5 % إلى 9.8 مليون سائح في 2018 وفقا لتقرير حكومي صدر في أبريل نيسان، وبلغ عدد الليالي السياحية في مصر 102.6 مليون ليلة في 2018 مقابل 51 مليونا في 2017.

وقال الشاعر "نسب الحجوزات لقضاء العطلات بمصر خلال الموسم الشتوي المقبل جيدة وفي ارتفاع مستمر، خاصة من الأسواق الألمانية والتشيكية والبولندية في ظل الاستقرار السياسي والمساندة القوية لقطاع السياحة من قبل الدولة.

"نسب الحجوزات ستزيد 35 % وستتجاوز 50 % خلال شهر أكتوبر لقضاء عطلة السنة الجديدة بالمنتجعات المصرية على شاطئ البحر الأحمر وجنوب سيناء".

واستفاد قطاع السياحة من انحسار المخاوف الأمنية وضعف قيمة الجنيه المصري بعد تحرير سعر الصرف أواخر 2016.

وتمتلك مجموعة بلوسكاي للسياحة أكثر من 20 فندقا في مناطق سياحية متفرقة في الأقصر وأسوان والبحر الأحمر وجنوب سيناء.


شركة "توماس كوك" البريطانية تطلب زيادة جديدة لرأس مالها لتجنّب خطر الإفلاس
طلبت شركة السفر البريطانية "توماس كوك"، أمس الجمعة، زيادة جديدة لرأس مالها لتجنّب خطر انهيارها الوشيك، الذى يؤدى إلى أكبر عملية إعادة بريطانيين إلى بلادهم منذ الحرب العالمية الثانية.

وقالت "توماس كوك" فى بيان، إنها بحاجة إلى مبلغ قدره مئتى مليون جنيه استرلينى "250 مليون دولار-  227 مليون يورو"، يضاف إلى خطة إنقاذها البالغة 900 مليون جنيه استرلينى تم تأمينها الشهر الماضى مقابل تولى مجموعة فوسون الصينية تشغيل رحلاتها السياحية.

وبيّنت مصادر إن انهيار المجموعة، الذى أفادت تقارير بأنه يمكن أن يحصل فى نهاية الأسبوع، سيعنى إعادة نحو 600 ألف سائح إلى بلدانهم بينهم 150 ألف بريطانى.

وقال المتحدث باسم هيئة الطيران المدنى البريطانية، فى تصريحات صحفية: "يمكننا أن نؤكد وجود خطة إنقاذ للتعامل مع هذا الوضع، ولا يمكننا مناقشة تفاصيل هذه الخطة، لكننا أجرينا عمليات مماثلة فى الماضى".

يشار أنه وقبل عامين، أجبر انهيار شركة الطيران البريطانية "مونارك" السلطات البريطانية على وضع خطة طارئة لإعادة 110 آلاف راكب كانوا عالقين فى المطارات مما كلّف الخزينة البريطانية نحو 60 مليون جنيه استرلينى، ووصفت حينها الحكومة البريطانية الأمر بأنه أكبر عملية إعادة أشخاص إلى البلاد فى زمن السلم.

وبحسب بيان توماس كوك، فإنّ إعادة هيكلة رأس مالها قد تؤدى إلى انهيارها، حيث سجلت، أمس الجمعة، أسهم الشركة التى تدهورت فى الأشهر الأخيرة مزيدا من التراجع فى بورصة لندن، وخسر سهم الشركة 20%من قيمته ليسجل 3.6 بنسات قبيل الإغلاق.

توماس كوك تكافح للبقاء باجتماع أخير مع الدائنين
يجتمع كبار المسئولين فى توماس كوك البريطانية للرحلات مع المقرضين والدائنين اليوم الأحد لتحديد ما إذا كان يمكن لأقدم شركة سفر فى العالم الاستمرار حتى يوم غد الاثنين أم أنها ستنهار لتتسبب فى حالة من الفوضى تمتد لأنحاء متفرقة من العالم.



وتدير توماس كوك فنادق ومنتجعات وشركات طيران وسفنا سياحية وهناك أكثر من 600 ألف عميل لها يمضون العطلات حاليا مما يعنى أن الحكومات وشركات التأمين ستضطر للتدخل وإعادتهم لبلادهم إذا أفلست الشركة.

ويجتمع فريق الإدارة بقيادة بيتر فانكهاوزر مع البنوك وحملة السندات فى مقر مكتب محاماة فى لندن صباح اليوم قبل اجتماع لمجلس الإدارة فى المساء لتحديد ما إذا كان يمكنها الاستمرار.

وتكافح الشركة، التى تأسست فى 1841، للبقاء بعد أن هدد المقرضون بإلغاء صفقة إنقاذ يجرى الإعداد لها منذ شهور.

وتضررت توماس كوك جراء مستويات الدين المرتفعة والمنافسة الإلكترونية والضبابية الجيوسياسية.

وتحتاج الشركة لمبلغ 200 مليون جنيه استرلينى (250 مليون دولار) وحزمة بقيمة 900 مليون استرلينى جرى الاتفاق عليها بالفعل لتستمر خلال فصل الشتاء حين يتعين عليها سداد مستحقات الفنادق عن خدماتها خلال أشهر الصيف.

وفى حالة انهيار توماس كوك فإن ذلك سيفضى إلى أكبر عملية إعادة أفراد إلى الوطن فى وقت السلم فى تاريخ بريطانيا.

وأعدت الحكومة والجهة التنظيمية خطة للتدخل والاستعانة بشركات طيران أخرى لإعادة البريطانيين لبلدهم إذ اقتضت الضرورة.

وفى ألمانيا حيث يوجد 300 ألفا فى رحلات تابعة للشركة، ستقع المهمة على عاتق شركات التأمين للمساعدة فى عودتهم.

وسعى وزير الخارجية البريطانى دومينيك راب لطمأنة المصطافين بأنه لن تتقطع بهم السبل خارج بلادهم.

وأبلغ هيئة الإذاعة البريطانية "نأمل أن تتمكن (توماس كوك) من الاستمرار لكن على أى حال، وكما هو متوقع، لدينا خطط طوارئ تكفل لنا فى أسوأ الأحوال أن ندعم جميع من قد تتقطع بهم السبل".

يبلغ عدد عملاء الشركة 19 مليون شخص سنويا فى 16 دولة وتعانى من ديون متراكمة قدرها 1.7 مليار استرلينى.


شاهد أيضا :

معايير المحاسبة المصرية الجديدة 2019 - الاصدار كاملا

تحميل كتاب الإدارة المالية تأليف د. أسامة عبد الخالق الأنصارى

تحميل كتاب التمويل الإداري | المفاهيم | الأدوات| الاطار العام لإتخاذ القرارات المالية للدكتور خيري الجزيري

كتاب المحاسبة بكل بساطة محاسبة التكاليف الصناعية

كتاب محاسبة مالية متقدمة

كتاب برنامج محاسبة البنوك والبورصات المحاسبة في شركات المساھمة

 
 
 

عن الكاتب

AGH



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في البريد السريع ليصلك جديد موقعنا أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

دليل المحاسبين والمراجعين

2017