-->
دليل المحاسبين والمراجعين دليل المحاسبين والمراجعين
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

أسئلة وأجوبة حول المؤسسة الدولية للأخلاقيات والتدقيق

أسئلة وأجوبة حول المؤسسة الدولية للأخلاقيات والتدقيق

من هو فريق الرصد؟

مجموعة الرصد هي مجموعة من المؤسسات المالية الدولية والهيئات التنظيمية الملتزمة بتعزيز المصلحة العامة في المجالات المتعلقة بوضع معايير التدقيق الدولية وجودة التدقيق. المدير العام مسؤول عن الحوكمة الشاملة للنظام الدولي للمراجعة ووضع معايير الأخلاقيات، بما في ذلك إجراء مراجعات دورية للفعالية.


في يوليو 2020، أصدر فريق الإدارة توصياته، تعزيز النظام الدولي لوضع معايير التدقيق والأخلاقيات (التوصيات أو توصيات فريق الإدارة أو إصلاحات فريق الإدارة).

ما الذي أثار أحدث مراجعة قام بها المدير العام لنظام وضع المعايير الدولية؟

كل خمس سنوات تقريبًا منذ عام 2003، أجرى فريق الإدارة مراجعة للفعالية وقدم توصيات لتحسين الأخلاقيات المستقلة ونظام وضع معايير التدقيق. كانت معظم المراجعات والتوصيات عبارة عن تغييرات وتحسينات تدريجية تم الاتفاق عليها وسنها.

ابتداءً من مايو 2015، أشار فريق الإدارة إلى أن توصياته القادمة ستكون أكثر أهمية، بما في ذلك اقتراح نموذج يتضمن إنشاء هيئة منفصلة لإيواء المجلس الدولي لمعايير التدقيق والضمان (IAASB) ومجلس المعايير الأخلاقية الدولية للمحاسبين (IESBA). بعد بضع سنوات من المناقشات مع المدير العام ومهنة المحاسبة وأصحاب المصلحة الآخرين وتنقيحات المقترحات الأولية، تم الاتفاق على مجموعة من التوصيات وبدأ الانتقال والتنفيذ في عام 2021.

ما هي أهداف توصيات فريق الإدارة؟

تتمثل أهداف التوصيات في تنفيذ هيكل مستقل وشامل لوضع المعايير لأصحاب المصلحة المتعددين يستجيب للمصلحة العامة في تطوير معايير الأخلاقيات والاستقلالية والتدقيق والضمان عالية الجودة في الوقت المناسب. وشملت الأهداف أيضا على وجه التحديد ما يلي:

تعزيز مراعاة المصلحة العامة في عملية وضع المعايير وطوال الدورة الكاملة لتطوير المعايير، بما في ذلك من خلال الرقابة المستقلة المناسبة؛ وتعزيز تطوير معايير عالية الجودة في الوقت المناسب تستجيب لتسارع وتيرة التغيير.

عمل كل من فريق الإدارة ومجلس الرقابة على المصلحة العامة والمجلس الدولي لمعايير المحاسبة والهيئة الدولية لمعايير المحاسبة واتحاد المحاسبين الدولي بشكل تعاوني لتنفيذ توصيات فريق الإدارة بأمانة.

للحد من تعطيل مجلس معايير المحاسبة الدولية ومجلس معايير المحاسبة الدولية أثناء تنفيذهما لأولوياتهما الاستراتيجية وخطط عملهما، بما في ذلك تطوير معايير الضمان والأخلاقيات والاستقلالية فيما يتعلق بالإبلاغ عن الاستدامة، كان للتسلسل المناسب لخطوات التنفيذ أهمية قصوى.

ما هي المؤسسة الدولية للأخلاقيات والتدقيق ولماذا كانت مؤكد، معترف به قانونيا, مؤسس, مؤلف, مقرر المؤسسة الدولية للأخلاقيات والتدقيق (IFEA أو المؤسسة) هي منظمة غير ربحية تدعم وضع معايير دولية عالية الجودة في الأخلاقيات والتدقيق والضمان للمصلحة العامة. تم إنشاؤه في نهاية عام 2022 لضمان التنفيذ الكامل لتوصية MG الرئيسية: إسكان IAASB وIESBA وتعزيز استقلاليتهما بناءً على هيكل حوكمة جديد.

لماذا كانت هناك حاجة إلى كيان قانوني جديد لإيواء مجلس معايير المحاسبة الدولية و IESBA؟ لم تكن كذلك هذه المجالس بالفعل واضعي المعايير المستقلة؟


في حين أجرى المجلس الدولي لمعايير المحاسبة والهيئة الدولية لمعايير المحاسبة عملية مستقلة لوضع المعايير منذ عام 2003، فإن الإصلاحات الجديدة وهيكل الحوكمة يهدفان إلى تعزيز استقلاليتهما من خلال هيكل قانوني، وعملية ترشيح في إطار المجلس الدولي لمعايير المحاسبة، وهي عملية مستقلة ومنفصلة عن مهنة المحاسبة.

ما هي ترتيبات العضوية والحوكمة للمؤسسة؟ المؤسسة هي منظمة غير ربحية مقرها الولايات المتحدة وتضم ثلاثة أعضاء: MG و PIOB و IFAC. يعين الأعضاء مجلس أمناء لإدارة المؤسسة. يتم ترشيح أربعة أمناء من قبل PIOB واثنين من قبل الاتحاد الدولي للمحاسبين، ويعمل أحد الأمناء المعينين من قبل PIOB كرئيس. كما يعين المدير العام مراقبًا. --

يعمل رئيسا المجلس الدولي لمعايير المحاسبة والرابطة الدولية لمعايير المحاسبة كرئيسين تنفيذيين مشاركين للمؤسسة.

أين سيقع مقر مجلس معايير المحاسبة الدولية وهيئة معايير المحاسبة الدولية، وما هي الترتيبات الإدارية الموجودة؟

وسيستمر مقر المجالس في نيويورك في مكاتب الاتحاد الدولي للمحاسبين. يواصل الاتحاد الدولي للمحاسبين تقديم الدعم الإداري للمؤسسة ومجالس الإدارة بموجب اتفاقية مستوى الخدمة بين الاتحاد الدولي للمحاسبين ومجلس أمناء المؤسسة.

من يمول المؤسسة والمجلس الدولي لمعايير المحاسبة والهيئة الدولية لمعايير المحاسبة؟

في الوقت الحالي، يأتي تمويل المؤسسة في المقام الأول من مهنة المحاسبة ويشرف عليه مجلس أمناء المؤسسة المستقل. قدم الاتحاد الدولي للمحاسبين التزامًا ماليًا متجددًا لمدة ثلاث سنوات باستخدام جزء من إيرادات مستحقات منظمته الأعضاء ومساهمات منتدى الشركات. وفضلا عن ذلك، قامت المؤسسة بما يلي:

يتلقى تمويلاً مستهدفًا من لجنة السياسة العامة العالمية، وهي أكبر ست شبكات محاسبية عالمية، لدعم التكاليف الأولية لتوسيع الموظفين الفنيين للمجلس الدولي لمعايير المحاسبة والهيئة المستقلة لمعايير المحاسبة ودعم إطلاق الكيان القانوني الجديد. هذا التمويل

الالتزام مهم لنجاح جهود التنفيذ المستمرة يعزز الاستقرار ويقلل من تعطيل خطط عمل المجالس.

ويواصل كل من فريق الإدارة وفريق العمل المعني بالاستدامة الدولية العمل على تأمين تمويل مستدام وطويل الأجل ومتعدد أصحاب المصلحة لتوفير دعم مالي مستدام لإصلاحات فريق الإدارة، لا سيما مع تقدم المجالس في عملها المهم بشأن ضمان الإبلاغ عن الاستدامة. جددت مجموعة الإدارة دعوتها لجميع أصحاب المصلحة في النظام الإيكولوجي لإعداد التقارير المالية الذين يستفيدون من مجموعة واحدة من المعايير المستقلة والجودة العالية والأخلاقيات الدولية والاستقلالية والتدقيق والضمان لدعم استقرار نظام وضع المعايير من خلال المساهمات المالية.

ماذا تعني التغييرات بالنسبة لمجلس معايير المحاسبة الدولية وهيئة معايير المحاسبة الدولية ومشاريعهم الحالية؟

لا توجد تغييرات على استراتيجية المجلس أو خطة العمل أو المشاريع الحالية

الناتجة عن وجود المجالس في إطار المؤسسة.

سيكون لكل مجلس اختصاصات محدثة لتعكس الهيكل الجديد. في عام 2024، سيحل مجلس استشاري جديد مشترك لأصحاب المصلحة محل الفريقين الاستشاريين الحاليين للمجلس الدولي لمعايير المحاسبة والمجلس الدولي لمعايير المحاسبة.

ماذا تعني التغييرات بالنسبة لدور PIOB؟


لم يتغير دور الإشراف المستقل على المصلحة العامة للمجلس الدولي لمعايير المحاسبة والهيئة الدولية لمعايير المحاسبة. ومع ذلك، تمشيا مع توصيات فريق الإدارة. تطور نموذج الرقابة ليكون أكثر تفاعلية وشفافية. ويشمل ذلك التفاعلات المنتظمة مع المجالس على مستوى الرئيس والموظفين عند وضع المعايير. يواصل مراقبو PIOB حضور اجتماعات IAASB وIESBA ولكن تقارير المراقبة الخاصة بهم ستكون متاحة الآن للجمهور. كما ستكون الاجتماعات الفصلية للمجلس الدولي لمعايير المحاسبة الدولية، بما في ذلك تفاعلاته مع رؤساء المجلس الدولي لمعايير المحاسبة ورؤساء المجلس الدولي لمعايير المحاسبة، علنية الآن.

كيف ستتغير عملية وعضوية  مجلس معايير المحاسبة الدولية ومجلس معايير المحاسبة الدولية؟ 

بعد إصلاحات MG، يتم الآن إجراء الترشيحات من قبل لجنة ترشيحات مجلس وضع معايير PIOB، ويتم الآن ترشيح الأعضاء من خلال دعوة مفتوحة وتعيينهم من قبل PIOB وفقًا لمصفوفة المهارات. مصفوفة المهارات

يعطي الأولوية لمسؤوليات القيادة العامة، والخبرات، وتنوع الفكر ،والجغرافيا. ستشمل مجالس أصحاب المصلحة المتعددين، التي ستنتقل من مجالس مكونة من 18 عضوًا إلى مجالس مكونة من 16 عضوًا، أعضاء متوازنين ومتنوعين من مجموعة متنوعة من الخلفيات. على سبيل المثال، سيشمل ذلك المستثمرين والمستخدمين الآخرين للبيانات المالية والمحاسبين والأعضاء التنظيميين وأعضاء لجنة التدقيق وأكاديميي المحاسبة أو التدقيق وممارسي التدقيق.

لتحقيق التوازن بين مخاطر التأثير غير المبرر لمهنة التدقيق والحاجة إلى الخبرة الفنية ذات الصلة في وضع المعايير، لا يجوز تعيين أكثر من خمسة ممارسين للتدقيق، بما في ذلك أولئك الذين لديهم خبرة في عمليات تدقيق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومنظمات القطاع العام، في كل مجلس.

لماذا يقوم المجلس الدولي لمعايير المحاسبة (IAASB) والمجلس الدولي لمعايير المحاسبة (IESBA) بتعيين موظفين إضافيين؟

يعد تعزيز الخبرة الفنية للموظفين لدعم أصحاب المصلحة المتعددين المتوخين وتكوين مجلس الإدارة الاستراتيجي ونهجه خطوة مهمة، وهي خطوة جارية الآن. تضمن زيادة حجم الموظفين وقدراتهم الفنية أن تكون الخبرة الفنية متاحة لمجلس معايير المحاسبة الدولية وهيئة معايير المحاسبة الدولية، مما سيسمح لأعضاء مجلس الإدارة بالاضطلاع بدور أكثر استراتيجية بما يتماشى مع توصيات فريق الإدارة.

يشارك أعضاء مجلس الإدارة بشكل كبير في صياغة المعايير، من خلال فرق العمل والوسائل الأخرى، وهناك اعتماد على المستشارين الفنيين في دعم أعمال الصياغة الفنية. من الآن فصاعدًا، بمجرد اكتمال مجموعة الموظفين الكاملة، سيتم التعامل مع قيادة المشروع الفنية والصياغة التفصيلية من قبل موظفين موسعين، سواء كانوا موظفين بدوام كامل أو معارين.

يعد الدعم المستمر من مهنة المحاسبة وواضعي المعايير الوطنية، بما في ذلك من خلال الدعم العيني، جزءًا مهمًا لضمان دعم المجالس من قبل موظفين تقنيين موسعين ومعززين لديهم القدرة على تطوير معايير ذات صلة وفي الوقت المناسب وعالية الجودة للمصلحة العامة.

ماذا يعني هذا التنظيم والهيكل الجديد بالنسبة لالتزامات الاتحاد الدولي للمحاسبين ومنتدى الشركات باعتماد وتنفيذ معايير المجلس الدولي لمعايير المحاسبة والهيئة الدولية لمعايير المحاسبة؟


لا يزال أحد الأهداف الاستراتيجية للاتحاد الدولي للمحاسبين، والتركيز الأساسي، هو دعم اعتماد المعايير الدولية وتنفيذها. طوال مناقشة وعملية إصلاح مجموعة الإدارة، ظل الاعتماد والتنفيذ أولوية للاتحاد الدولي للمحاسبين، ومتطلبًا للمنظمات الأعضاء في جميع أنحاء العالم. وبالمثل، يظل منتدى الشركات ملتزماً بدعم المجلس الدولي لمعايير المحاسبة والهيئة الدولية لمعايير المحاسبة واستخدام معاييرهما.

مع إطلاق المؤسسة، من يجب على أصحاب المصلحة الآن إرسال استفسارات حول الملكية الفكرية أو طلبات الترجمة والاستنساخ لمعايير وتوجيهات المجلس الدولي لمعايير المحاسبة والهيئة الدولية لمعايير المحاسبة؟



من خلال اتفاقيات الملكية الفكرية ومستوى الخدمة، سيستمر الاتحاد الدولي للمحاسبين في التمتع بحقوق الملكية الفكرية وإدارة طلبات الترجمة والاستنساخ. للحصول على إذن لإعادة إنتاج أو ترجمة المعايير الدولية للمجلس الدولي لمعايير المحاسبة وIESBA أو للحصول على معلومات حول مسائل الملكية الفكرية، يرجى مراجعة  أذونات الزيارة. 

عن الكاتب

AGH



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في البريد السريع ليصلك جديد موقعنا أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

دليل المحاسبين والمراجعين

2017