-->
دليل المحاسبين والمراجعين دليل المحاسبين والمراجعين
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

طريقك لإحتراف المحاسبة - يعني ايه محاسبة؟!

 

طريقك لإحتراف المحاسبة - يعني ايه محاسبة؟!
طريقك لإحتراف المحاسبة - يعني ايه محاسبة؟!




"طريقك إلى المحاسبة المهنية - ماذا تعني المحاسبة ؟!" 

هو مقطع فيديو لأولئك المهتمين بالمحاسبة ولكنهم لا يعرفون كيف يبدؤون. سيشرح الفيديو ماهية المحاسبين ، وواجبات المحاسب ، والفرص الوظيفية المتاحة للمحاسبين ، وكيف تصبح محاسبًا. سيشرح هذا الفيديو معنى المحاسبة للجمهور

مفهوم المحاسبة :

هي عملية يتم من خلالها تحديد وتسجيل وتهيئة المعلومات المالية للمستخدمين وذلك لاتخاذ القرارات المناسبة . حيث أنه عند حدوث العملية المالية وتحديدها نقوم بعد ذلك بتسجيلها في الدفاتر وفق المبادئ المحاسبية (الدورة المحاسبية) للحصول على معلومات تفيد متخذي القرارات في الشركة أو المنشأة

اهداف المحاسبة :

- تسجيل اي عملية مالية تحدث في المنشأة . - تحديد نتيجة عمل المنشأة من ربح أو خسارة خلال فترة معينة. - تحديد الوضع المالي للمنشأة ( ما للشركة من أصول وما عليها من التزامات ) خلال فترة معينة . - تحويل كل المعاملات والعمليات إلى معلومات مالية وتقارير مفيدة لمتخذي القرار.

مبادئ المحاسبة :

1 - مبدأ التكلفة التاريخية : هو اعتماد سعرتكلفة الشراء الأصلية في تسجيل قيمة الأصول أو الالتزامات مهما تغير سعر السوق مستقبلاً .

2- مبدأ الاعتراف بالايراد :

وهو أنه لا بد من الاعتراف بالايراد الناتج عن العمليات في حالة توفر الشرطين الآتيين : • تسليم البضاعة المباعة أو تقديم الخدمة للغير . • وجود عملية مبادلة بين المنشأة والغير .

3- مبدأ مقابلة الايرادات بالمصروفات :

• وهو أن يتم تحديد صافي دخل المنشأة من ربح أو خسارة من خلال مقابلة الايرادات بالمصروفات خلال فترة مالية معينة سواء تم استخدام الأساس النقدي أو أساس الاستحقاق في تسجيل المصروفات على أن تخص الفترة المالية المراد معرفة نتيجتها . حيث اذا تم استخدام الأساس النقدي نقوم بتسجيل الايرادات المقبوضة والمصروفات المدفوعة واذا تم استخدام اساس الاستحقاق نقوم بتسجيل كافة الايرادات سواء كانت مقبوضة أم لا بالاضافة الى تسجيل المصروفات سواء كانت مدفوعة أم لا .

- مبدأ الحيطة و الحذر ( التحفظ )

وهو أن يتم اخذ الخسائر المتوقعة بالحسبان وتجاهل الارباح المتوقعة لحين تحققها بشكل فعلي .

- مبدأ الافصاح :

وهو أن تفصح عن كافة المعلومات المالية الخاصة بالمنشأة خلال فترة مالية معينة وتقديم الايضاحات والملاحظات اللازمة وعدم كتم اي معلومات ممكن أن تؤدي إلى تضليل مستخدمي القوائم المالية .

- مبدأ الثبات :

وهو أن تطبق المنشأة المبادئ والفروض المحاسبية بشكل ثابت على جميع الفترات المالية وليس فترة مالية بعينها دون الاخرى . طب ايه الصورة النهائية للمحاسبة دي بقا بعد كل ده ( ايه المنتج النهائي يعني ) القوائم المالية : تعد القوائم المالية هي المصدر الأساسي للمعلومات المالية عن أي منشأة وتنقسم كالآتي :

1- قائمة المركز المالي ( الميزانية )

توضح ما للشركة من أصول و ما على الشركة من التزامات معادلة الميزانية الأصول = حقوق الملكية + الخصوم ( الالتزامات ) الاطول : هي ممتلكات الشركة أو كل المبالغ التي تعد من حق الشركة حقوق الملكية : هي التزام على الشركة بإجمالي مبلغ رأس المال وذلك بسبب الشخصية الاعتبارية الخصوم (الالتزامات ) : هي أي التزام على الشركة تجاه الغير

قائمة الدخل

( قائمة الايرادات والمصروفات )

توضح نتيجة عمل المنشأة سواء كانت ربح أو خسارة وذلك من خلال مقابلة الإيرادات بالمصروفات خلال فترة زمنية معينة .

قائمة التغير في حقوق الملكية :

توضح أي تغيرات تحدث على حقوق أصحاب المنشأة خلال فترة زمنية معينة .

#دليل_المحاسبين_والمراجعين #علاء_الدين_للمعلومات2 #طريقك_لإحتراف _المحاسبة aladdin agh2

عن الكاتب

AGH



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في البريد السريع ليصلك جديد موقعنا أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

دليل المحاسبين والمراجعين

2017